الدانشونغ تاريخ و معاني فن التلوين الزخرفي التقليدي الكوري

الدانشونغ

إن كنت من عشاق الدراما الكورية التاريخية أو من معجبي الهندسة المعمارية الكورية التقليدية فلا بد وأنك قد انتبهت إلى جمال المباني التقليدية وذهلت بتفاصيلها الدقيقة وألوانها الخلابة. 

ما معنى دانشونغ؟

معنى دانشونغ (بالكورية: 단청) يعود إلى فن التلوين الزخرفي على المباني الخشبية والتحف الكورية التقليدية.

يحمل كل شكل زخرفي معين وتفاصيله معنى رمزيا، لذلك يعد من أهم الفنون الكورية التقليدية وتتزين به أعرق المباني وأهمها في كوريا مثل المعابد البوذية والقصور الملكية.

تعني كلمة دانشونغ حرفيا "الأحمر والأزرق والأخضر" باللغة العربية وهى الأصباغ المستخدمة لإنشاء الألوان. لم يكن ختير هذه الألوان عبثيا فقد قام الحرفيون بدراسة الأمر حتى تمتزج المعابد والمباني بسلاسة مع الطبيعية والجبال المحيطة بها.

وفق قواعد هذا الفن، تم استخدام درجات اللون الأحمر في الأجزاء السفلية من المباني ودرجات اللون الأخضر في القمة في محاولة لمحاكاة الأشجار التي تكون عادة تحيط المكان.

تاريخ الدانشونغ 

تم اكتشاف الدانشونغ منذ مملكة جوجوريو في كوريا من 37 قبل الميلاد. تم كذلك العثور على آثار الدانشونغ في المقابر حيث تصور حياة الميت وتمنياته في الحياة الآخرة، كما تم استخدام الدانشونغ خلال مملكتي بايكتشي وشلا و من ثم في مملكي كوريو وجوسون. خلال عصر مملكة غوريو، كانت الألوان هي الأخضر ،الأحمر ،الأسود والأبيض. أما خلال عصر مملكة جوسون، تمت إضافة ألوان صفراء زاهية.

لماذا تلون المعابد والقصور الكورية التقليدية بفن الدانشونغ 

لا تستعمل المعابد والقصور الدانشونغ كزينة فقط، بل هناك سببان رئيسيان. أولا، تعمل الألوان المزركشة كطبقة عازلة لحماية الخشب من تقلبات درجات الحرارة و من الحشرات ما يساهم في إطالة عمر الخشب. ثانيا، فهو يعطي منظرا لائقا للمباني من خلال إخفاء العيوب التي توجد في الخشب.

معاني ألوان الدانشونغ 

يعتمد الدانشونغ على 5 ألوان أساسية تمثل مبادئ الين واليانغ وفلسفة العناصر الخمسة.

اللون الأزرق يمثل الشرق و التنين و الربيع والخشب. اللون الأبيض يرمز إلى الغرب و النمر والسقوط والذهب. ثم اللون الأحمر الذي يرمز إلى الجنوب والطيور والصيف والنار.

أما اللون الأسود فيمثل الشمال و الهيونمو (وهو حيوان خيالي جزء منه سلحفاة وجزء ثعبان) و الشتاء و الماء. وأخيرا معنى اللون الأصفر هو المركز و الفترات الزمنية ما بين الفصول  و الأرض.

أنواع و معاني رسوم الدانشونغ 

يوجد أربعة أساليب رسم أساسية لفن الدانشونغ: موريشو (머리초)، بيولجيهوا (별지화)، بيدان مونوي (비단무늬) و داندونغ مونوي (단동무늬).


يعتبر موريشو أسلوب رسم أساسي حيث يستعمل في المساحات الكبيرة. يستعمل في تزيين أنحاء المباني والأروقة برسم الرمان و الريش والأزهار.


بيولجيهوا، يوجد هذا الأسلوب في المساحة ما بين رسومات أسلوب الموريشو. تستعمل هذه الرسومات كرموز تروي قصصا من خلا العناصر الطبيعية.


إليك معاني بعض ما ترمز إليه هذه الرسومات:

الرمان  يرمز إلى الثروة والشرف.


زهور اللوتس ترمز إلى النقاء و البوذية.


الأقحوان يرمز إلى طول العمر.


طائر العقعق و الفيل الأبيض يرمزان إلى الحظ الجيد.


النمر يرمز إلى الحظ الطيب و يطرد الشر.


طيور البط و البجع ترمز إلى الحرية.


السمك يرمز إلى الحرية.


بيدان مونوي، يستعمل هذا الأسلوب الأشكال الهندسية مثل الخطوط و الدوائر والمثلثات والمستطيلات.


داندونغ مونوي، هي رسوملت معينة تحكي روايات مختلفة وتستعمل عناصر الطبيعة و شخصيات تاريخية.

من يقوم بإنجاز فن الدانشونغ 

يقوم حرفيون بإنجاز هذه الزخرفات  يطلق عليهم اسم الدانشونغ جانغ (단청장). يعتبر فنانو الدانشونغ أو الدانشونغ جانغ كنوزا وطنية حية في كوريا الجنوبية وقد تم تصنيفهم على أنهم تراث ثقافي وطني غير مادي.

ما يثير الاهتمام، أن كل حرفي يكون مسؤولا عن لون واحد فقط. فمن أجل إنجاز زخرفة بألوان معينة يجب أن يكون عدد الحرفيين مساويا لعدد الألوان التي ستستخدم في التصميم.

أحدث أقدم